قرارات حاسمة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بشأن التعامل مع إنتشار فيروس كورونا المستجد



- أعلن المركز الإعلامى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى بأن المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بصدد إصدار قرارات حاسمة بشأن التعامل مع جميع سيناريوهات مواجهة فيروس كورونا المستجد ،كما وجه التحية للطبيب المصرى وكافة أعضاء الفريق الصحى والفنى والإدارى.
- وكان المجلس الأعلى للجامعات قد عقد إجتماعا طارئا اليوم الخميس برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أقر خلاله مجموعة من القرارات الهامة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد،وهى كالتالى:-
1- التأكيد على ضمان أمان الفريق الطبى من خلال إستخدام واقيات مكافحة العدوى الشخصية وفق المعايير التى حددها المجلس فى خطابه للسادة المديرين التنفيذيين.
2- خفض إستقبال الحالات الغير طارئة بالمستشفيات الجامعية بنسبة 70%.
3- تجهيز أماكن عزل بكل مستشفى بما لايقل عن 30 سرير وإعدادها حال الإحتياج إليها.
4- تدريب فرق من الأطباء والتمريض من غير تخصصات (الأمراض الصدرية-العناية المركزة-التخدير-الأمراض المتوطنة) للتعامل مع حالات الإصابات التنفسية الحادة وإرسال أسماء الفرق لأمانة المجلس الأعلى للمستشفيات.
5- خفض أعداد المترددين على العيادات الخارجية بنسبة 50% وتجهيز مكان منفصل للكشف عن مرضى الأعراض التنفسية بالعيادات الخارجية.
6- التأكد من صلاحية أسرة الرعاية وأجهزة التنفس الصناعى للكبار وللأطفال مع إرسال بيان يومى بذلك لأمانة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
7- توجيه الشكر للطواقم الطبية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة اللذين يعملون بمستشفيات العزل التى حددها وزارة الصحة والسكان والتأكيد على جاهزية الطواقم الطبية التى تم ترشيحها للعمل بمسشفيات العزل الأخرى لبدء العمل فور طلب وزارة الصحة.
8- التأكد من توافر الواقيات الشخصية للفرق الطبية واالإلتزام بإستخدامها.
9- عزل أقسام المستشفيات التى تتعامل مع مرضى نقص المناعة (الغسيل الكلوى والأورام) مع تحديد حركة الدخول والخروج من تلك الأقسام أثناء فترات العمل وقصرها على أعضاء الفريق الطبى.
10- التأكد من وجود مخزون إستراتيجى من الأدوية والمستلزمات تكفى لفترة  ستة أشهر قادمة.
11- التطهير اليومى لجميع أجزاء المستشفى بوسائل التطهير الواردة بخطة المجلس.
12- التنسيق مع وكيل وزارة الصحة بكل محافظة بشأن نظام العمل بالمستشفيات وأقسام الطوارىء بكل مستشفى بما يحقق تكامل الخدمة بين المستشفى الجامعى ومستشفيات وزارة الصحة والسكان فى كل محافظة.

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *